8/22/2016

اليك بعض نصائح قبل حصول على استضافة (domain) مجانية

 السلام عليكم و رحمة لله تعالى و بركاته
  هناك العديد من المواضيع التي تقدم طرق  الحصول علي دومين  مدفوع مجانا لمدة تتراوح بين 6 اشهر و 12 . لكن أنا إخترت أن أجعل الموضوع  إليكم في هذه التدوينة عن المخاطر و الأضرار التي سوف تلحق بموقعك أو مدونتك في حالة ما إستعملت هذه الطرق من أجل الحصول علي دومين مدفوع مجانا من بعض المواقع التي تعرض مثل هذه الخدمات .


   دعونا نتفق علي أن استضافة أو إسم النّطاق يعتبر من  أهم العناصر المكوّنة لأي موقع أو مدونة . فهو يعتبر بمثابة مُعرّف الموقع  . فمن خلاله هذه استضافة يستطيع الزائر الولوج إلي موقعك في كل مرة أراد ذلك . و لهذا ينصح دائما قبل الشروع في حجز دومين معين إختيار إسم مميز للدومين . حتي يسهل تذكره من طرف الزوار . لكن كل هذا قد لا يهمنا بقدر ما تهمنا أرشفة الموقع في جوجل . فمعظم المدونين وأصحاب المواقع يعرفون أن أرشفة الموقع في جوجل تعتبرأهم مصدر لجلب الزوار من خلال تصدر الموقع لنتائج البحث . حيث يبقي تصدر نتائج البحث من أهم الأولويات لنجاح أي موقع .و بطبيعة الحال يتم أرشفة الموقع إستنادا إلي دومين الموقع .

الأن نأتي للمخاطر والأضرار التي قد يتكبدها موقعك في حالة حصولك علي دومين مدفوع مجانا من أحد المواقع المقدّمة لمثل هذه العروض .و في هذه الحالة سوف نتطرق إلي عريضتين مهمتين :

العريضة الأولى : بما أنك لجئت لمثل هذه المواقع من أجل الحصول علي دومين مدفوع مجانا فهذا يعني أنّك لاتملك المال من أجل شراء دومين . أو أنك لا تملك وسيلة لدفع مستحقات الحصول علي الدومين , وهنا تأتي المشكلة فمثل هذه المواقع تتيح لك الحصول علي دومين لمدة تتراوح بين 6 أشهر أو سنة .و بعدها تطلب منك دفع ثمن الدومين من أجل الإستمرار في إستغلاله وفي الغالب سوف يطلبون منك مبلغ ضخم لتجديد الدومين . فعن تجربة شخصية شاهدت أحد الأصدقاء قام بحجز دومين من إحدي المواقع التي تقدم دومينات بالمجان . و بعد إنتهاء الفترة المجّانية , و التي كانت 6 أشهر طلبو منه دفع مبلغ 60 دولار للإستمرار في إستغلال الدومين نعم 60 دولار , وهنا وقع في الفخ حيث أنه فقد الدومين وبذالك فقد كل الزوار الذين كانو يزورون موقعه من خلال ذلك الرابط .بالإضافة إلي تراجع ترتيب موقعه في أليكسا تراجع شديد .  وبالتالي فقد موقعه تصدره لنتائج محرك البحث جوجل .

العريضة الثانية : كما نعرف أن معظم الشركات التي تبيع دومينات عندما لا يقوم شخص بتجديد دومين الخاص به عند نتهاء مدة حجز فإن الشركة تعطيه مدة شهر إضافية ليقوم بتجديده وبعد إنقضاء شهر تعرض الدومين للبيع لمدة شهر إن لم يقم أي شخص بشرائه يقوم الموقع بإلغاء دومين حيث يصبح متاحا بمعنا يمكن لأي شخص شراؤه من جديد .

لعلّك تقول الآن ما فائدة كل هذا الكلام وما دخله في الموضوع . أقول لك أن بعض هذه المواقع التي تحدثنا عنها تقوم بستغلالك حيث تعطيك دومين لمدة معينة تقوم أنت بربطه بموقعك أو مدونتك و تقوم بالعمل بجهد . بعد ذلك سوف يتحسن ترتيب ذلك الدومين في أليكسا من خلال الزوار الذين يأتون إلي موقعك من خلال ذلك الدومين .و بعد إنتهاء الفترة يطلب منك الموقع دفع مستحقات تجديد الدومين . و بالطبع يكون المبلغ ضخم جدا لأن الدومين أصبح لديه ترتيب جيد جدا .و في حالة لم تقم بالدفع سوف يقوم الموقع بطبيعة الحال بالنصب عليك وبيع الدومين لشخص أخر بثمن مرتفع لأن الدومين أصبح  لديه ترتيب عالي في أليكسا . كما أن لديه زوار كثر يدخلون عليه , ومن هنا تكون قد وقعت في النصب و احتيال وخسرت دومين موقعك وكذا الزوار الذين كانو يأتون إلي موقعك وبالتالي تعود إلي نقطة الصفر .

واخير أرجو أن  أكون قد أوضحت لكم خطورة الحصول علي مثل هذه الدومينات المدفوعة بالمجان وإستعمالها في مواقعكم , خصوصا للأشخاص الذين يعملون بجد من أجل بناء موقع ناجح فكنصيحة منّي إذا ما أردت بناء موقع ناجح عليك بالعمل عليه حتي تطوره من ثم تقوم  بشراء دومين مدفوع من أحدي الشركات الموثوقة فهناك شركات تقدمها بأثمان .





لا تنسا ان تكن من أعضاء المدونة من هنا , إذا واجهتك اي مشكلة لا تترد فى ترك تعليق

اضف تعليقك