7/15/2017

كيف تحمي نفسك من الإحتيال على الإنترنت

تعتبر مسألة ' الحماية ' من أكثر الأمور أهمية في ما يخص مجال التقنية و التيكنولوجيا حديثا, فرغم تطور الأجهزة التكنولوجية و زيادة نسبة قدرتها الحمائية, إلا أنها ما زالت مهددة بالإختراق و التجسس على الخصوصية, ولهذا الأمر, يضع جلل المستخدمين مسألة حماية معلوماتهم دائما في عين الإعتبار, خصوصا فيما يتعلق بمعلوماتهم الشخصية أو المهنية, أو المعلومات التي تتعلق بحساباتهم البنكية. هذا تفاديا لعلميات النصب والإحتيال التي أصبحت منتشرة على شبكة الإنترنت بشكل ملفت للأنظار, واستغلال الضحايا من أجل سرقة حساباتهم الإلكترونية والبنكية وإستغلالها في أمور غير قانونية.

كيف تحمي نفسك من الإحتيال على الإنترنت

في موضوع هذه المقالة سأقدم لك 6 نصائح مهمة جدا عليك الأخد بها لتفادي الوقوع ضحية الإحتيال على الإنترنت.
كما سلف الذكر, فإنه بمجرد إستخدامك لشبكة الإنترنت فأنت مهددا للوقوع ضحية عمليات النصب والإحتيال, هذا في حالة لم تكن واعيا بهذا الأمر وغير مهتم به, ولذلك أنصحك بمراجعة هذه النصائح من أجل تفادي الوقوع ضحية الإحتيال :
  1. عدم الاستجابة لأي طلب يَسأل عن معلومات شخصية عن طريق البريد الإلكتروني من أي جهة كانت دون التأكد من الأمر.
  2. أدخل معلوماتك الشخصية وخصوصاً تلك التي تحوي أرقام حسابات بنكية وبطاقات مصرفية ضمن المواقع الموثوقة التي تعمل وفقاً لبروتوكل الحماية SSL، حيث يمكنك معرفة تلك المواقع من الروابط الخاصة بها والتي تبدأ بـ https. (هذا لا يعني أن لا تتأكد من مصداقية الموقع قبل ذلك).
  3. ابحث عن علاماتٍ تدل على التزوير أو الاحتيال في رسائل البريد الإلكتروني أو صفحات الإنترنت التي تطلب معلومات شخصية، كالأخطاء الإملائية التي تعتبر خطًا أحمرًا عند الشركات أو المؤسسات وحتى المواقع غير الربحية الكبيرة ومن الصعب أن تخطئ بها.
  4. عدم الضغط على أي راوبط تأتي ضمن رسائل البريد الإلكتروني أو رسائل التواصل الإجتماعي، بل قم عوضاً عن ذلك بكتابة الرابط في المكان المخصص له ضمن المتصفح بشكل يدوي لتتأكد من تهجئته وصحته.
  5. إحرص على أن يكون نظام الحماية أو برنامج مضاد الفيروسات الموجود على الحاسوب أو الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يقدم خدمة الحماية من الاحتيال الإلكتروني.
  6. إحرص على أن تعمل جميع البرامج وفقًا لآخر تحديث تم إطلاقه من قبل الشركة المُصنعة، كالمتصفحات وبرامج الحماية من الفيروسات، بالإضافة إلى نظام التشغيل.

الجدير بالذكر أن الاحتيال أو التصيد الإلكتروني بات أحد أهم التهديدات المتنامية هذه الأيام، ففي تقرير نشرته شركة “كاسبرسكي” Kaspersky في الربع الثالث من عام 2014، قُدّرت عمليات الاحتيال التي حصلت أنذاك بـ 71,591,006 عملية احتيال، وكانت أغلبها ضد مستخدمي الإنترنت في البرازيل أثناء كأس العالم لكرة القدم عام 2014.


لا تنسا ان تكن من أعضاء المدونة من هنا , إذا واجهتك اي مشكلة لا تترد فى ترك تعليق

اضف تعليقك