لماذا جوجل لايفهرس موقعك ؟ اسباب واهم الحلول لفهرسة المواقع - المحترف العربي
الرئيسية جوجل / سيو بالعربي / كورس تعلم سيو

لماذا جوجل لايفهرس موقعك ؟ اسباب واهم الحلول لفهرسة المواقع

قبل تتبع أداء موقعك وموضعه على محركات البحث ، من المهم للغاية التأكد من قراءته لأول مرة بواسطة Google bot وفهرستها جيدًا. هذا مطلوب للأمل ظهور موقعك في نتائج البحث وبالتالي المزيد من الزيارات من محركات البحث، ساحاول من خلال هذه التدوينة تقديم بعض اسباب عدم ارشفة موقعك من قبل محرك البحث جوجل، و كذالك بعض الخطوات التي عليك تنفيدها لحل مشكرة عدم ظهور الموقع او المدونة الخاصة بك على جوجل.

لماذا جوجل لايفهرس موقعك

نويل باتيل ، المؤسس المشارك لـ KISSmetrics ، الذي تم نشره مؤخرًا على موقع Search Engine Journal ، 13 سببًا قد يكون سببًا لفهرسة سيئة (انظر إلى عدم الفهرسة) لموقعك بواسطة Google. الفهرسة هي المدخل إلى محركات البحث في موقعك ولهذا السبب نقدم ترجمة وإيضاحات إضافية حول هذه النقاط.

1 / المشاكل التي تمنع الفهرسة

1.1 / لم تجد Google علامة تجارية جديدة لموقعك

إذا نشرت موقعك اليوم أو قبل بضعة أيام ولم يظهر على محركات البحث بعد ، فهذا أمر طبيعي تمامًا. قد تكون هذه "المشكلة" كلاسيكية بالنسبة للمواقع الجديدة ، وقد تستغرق Google عدة أيام لإدراجها. إذا استمر هذا الأمر ، فأرسل إرسالًا يدويًا إلى Google. هذا يسمح لك بأخذ زمام المبادرة والإعلان عن وجودك في محرك البحث.

يجب أيضًا التحقق من إنشاء ملف sitemap.xml الخاص بك ويمكن الوصول إليه. هذا الأخير يسهل عمل الفهرسة لمحركات البحث.

نصيحة صغيرة: إذا كان لديك حساب Twitter ، فقم بتغريد الرابط في صفحتك الرئيسية. من الواضح أن Google تشاهد التغريدات ويمكن فهرسة موقعك بشكل أسرع من نموذج التقديم.

1.2 / ملف htaccess يحجب الموقع

بالنسبة ل استضافات يعد ملف htaccess جزءًا لا يتجزأ من موقع ويب وهو موجود على الخادم الخاص بك لجعله في متناول شبكة الويب العالمية. هذا ملف تكوين لخوادم Apache HTTP.

في بعض الأحيان قد يكون من الضروري حماية الوصول إلى دليل على خادم ويب لمنع أي شخص من الوصول إليه. لذلك يتم وضع جزء من التعليمات البرمجية في الملف .htaccess والذي يجعل من الممكن حظر عرض الصفحة عن طريق إلزام إدخال تسجيل الدخول وكلمة المرور: htpasswd. يرسل هذا الملف رمز HTTP 401 ("المصادقة مطلوبة للوصول إلى المورد") إلى برامج زحف محركات البحث لإعلامهم بعدم فهرسة الموقع بالكامل.

تحقق من محتويات ملف htaccess لتجنب مشاكل الفهرسة.

1.3 / ملف Robots.txt بحظر موقعك

سبب آخر لعدم فهرسة موقعك هو أنه قد يتم حظره بواسطة بروتوكول استبعاد الروبوت الخاص بك عبر ملف robots.txt. هذا الملف النصي يُستخدم لمنع الوصول إلى صفحة أو أكثر من صفحات موقعك للبحث في روبوتات محرك البحث. يتم وضعه في جذر أحد المواقع ويمكنه حظر استكشاف موقعك بواسطة Google bot (زاحف الويب من Google).
يمكنك معرف المزيد من خلال زيارة : ملف robots.txt 

1.4 / يتم حظر عناوين URL الخاصة بك بواسطة علامة تعريف او ميتا تاج meta tag

يمكنك منع ظهور الصفحة في نتائج بحث Google من خلال تضمين علامة noindex Meta في رمز HTML الخاص بها. يتم وضع هذا الرمز بين العلامات <head> </ head> في موقعك ، ويبلغ المحركات أنه ليس من الضروري فهرسة أو اتباع روابط الصفحة.
<META NAME = "ROBOTS" CONTENT = "NOINDEX، NOFOLLOW">

لذلك يجب عليك التحقق من أنه ليس لديك سمات noindex أو nofollow على صفحة أو عدة صفحات من موقعك.

1.6 / فهرسة الموقع تحت شبكة الاتصالات العالمية.

النقطة المهمة الأولى هي النطاق الفرعي الذي تم بموجبه إنشاء موقع الويب الخاص بك. يتم استضافة العديد من المواقع في النطاق الفرعي «www» افتراضيًا ، وغالبًا ما يتم نسيان أن http://myposeo.com ليس هو نفس عنوان http://www.myposeo.com.

لكي يكون موقعك متاحًا على كلا العنوانين ، من الضروري إعداد إعادة توجيه باستخدام ملف htaccess على سبيل المثال من http://tharabic.com إلى http://www.tharabic.com.



2 / المشاكل التي تعيق الفهرسة الجديدة أو إعادة الفهرسة

2.1 / لم تقم بإعداد ملف sitemap.xml

عدم وجود ملف sitemap.xml يمكن أن يتسبب في فهرسة سيئة لموقعك بواسطة Google. يسمح هذا البروتوكول بالإشارة إلى صفحات موقع الويب التي يجب استكشافها بواسطة روبوتات محرك البحث. وبالتالي ، يتم إعطاء التوجيهات لصفحات Google الموجودة بكامل موقعك. لذلك فكر في إنشاء ملف Sitemap وإرساله. يمكنك مراجعة هذه المقالة لمعرفة المزيد : ملف sitemap

2.2 / لديك أخطاء في الزحف

تقرأ روبوتات محرك البحث موقعك و "تقفز" من الروابط إلى الروابط لمتابعة استكشاف هذا الموقع. في بعض الأحيان ، يجدون أنفسهم في طريق مسدود أو على روابط لصفحات غير موجودة أو مهجورة. يحتوي موقعك بعد ذلك على العديد من أخطاء "الزحف" (فهم القراءة) والتي تمثل أخطاء في عناوين URL. باستخدام ادوات مشرفي المواقع يمكنك تعرف على جميع اخطاء الموقع الخاص بك ، كيف ذالك : حدد موقعك ثم انتقل إلى أخطاء الزحف. توفر هذه الصفحة تفاصيل عناوين URL التي لا يمكن لـ Google الزحف إليها أو عرض رمز خطأ HTTP لها.

2.3 / محتوى مكرر او محتوى منسوخ :

يحدث أن صفحات متعددة من نفس الموقع تقدم نفس المحتوى ، وهذا ما يسمى المحتوى المكرر. يؤدي هذا إلى إنشاء ممثلين في نتائج البحث التي تحاول Google القضاء عليها. إذا واجهت Google محتوى مشابهاً للغاية ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء وتيرة الزحف ، انظر الاستبعاد من موقع الفهرس.

لتصحيح هذه المشكلة ، يجب عليك تحديد الصفحة المراد الاحتفاظ بها وإحالة الآخرين إليها باستخدام إعادة توجيه 301. سيتم إعادة توجيه مستخدمي الإنترنت ومحركات البحث إلى الصفحة الصحيحة.

ملاحظة: هناك علامات "قانونية" لمكافحة ظاهرة "المحتوى المكرر". بالفعل ، إذا كنت ترغب في تحديد عنوان URL المفضل لاستخدامه للوصول إلى المحتوى ، يمكنك إبلاغ محركات البحث. يجب وضع علامة على الصفحة المتعارف عليها باستخدام عنصر ارتباط rel = 'canonical'.

2.4 / مشاكل مع AJAX / JAVASCRIPT

عندما تكافح محركات البحث لقراءة جافا سكريبت وعندما يتم حظرها ، فإنها تتوقف. في هذه الحالة ، يستحيل تتبع ارتباطات كل شيء بعد البرنامج النصي (الصفحة ، القائمة ، الصفحات الأخرى ...). إذا لم تقم بتكوين صفحات جافا سكريبت الخاصة بك بشكل مثالي ، فيمكن أن تتوقف Google عن قراءة البيانات الموجودة على صفحاتك وبالتالي تحد من فهرسة الموقع. للتحقق من ذلك ، لا تتردد في فتح نوع أداة متصفح Firebug أو حتى الأداة الأصلية لـ Google Chrome لمراقبة وقت تحميل صفحتك في علامة التبويب "الشبكة":

2.5 / التحميل المستمر أو بطيئة جدا

يمكن أن يكون لوقت تحميل صفحاتك تأثير مهم للغاية على الروبوتات ، كما أوضحنا في النقطة السابقة. إذا لم تتمكن Google من الوصول إلى الصفحات المختلفة لموقعك ، فلن تتمكن من "التوقف" والانتظار. على العكس من ذلك ، قد يترك صفحتك ويستمر في طريقه إلى الزحف إلى المواقع المنافسة الأخرى. يمكن فهرسة الصفحة التي "يتم تحميلها" بسرعة أكبر ويمكن أن تساهم في تحسين مُحسنات محركات البحث.

تسمح لك العديد من الأدوات باختبار أوقات التحميل لصفحاتك مثل امتداد GTmetrix أو Yslow.
ملاحظة: يعتبر أن فترة تحميل المناسبة لفهرسة موقعك ان لا تتجاوز 2 إلى 3 ثوان.

2.6 / مشكلة في الخادم الخاص بك

قد تواجه Google نفس الصعوبة في قراءة الصفحات على موقعك إذا لم يستطع خادمك الاستجابة للطلبات التي قدمها الروبوت للوصول إلى المعلومات. لإصلاح ذلك ، تأكد من أن الخادم لديك قوي ويمكنه التعامل مع حركة المرور. لضمان وصول الخادم الخاص بك دائمًا ، يمكنك على سبيل المثال استخدام خدمة Pingdom المجانية الجيدة جدًا والتي تنبهك إذا تعذر الوصول إلى موقعك.

2.7 / تمت إزالة deindexed أو معاقبة موقعك

"عزيزي مالك الموقع أو مسؤول الموقع ... ، وجدنا أن بعض الصفحات على موقعك تستخدم أساليب تتعارض مع إرشادات مشرفي المواقع من Google. إذا كانت لديك أي أسئلة حول حل هذه المشكلة ، فيرجى زيارة منتدى مساعدة مشرفي المواقع ، مع خالص التقدير ، فريق أبحاث الجودة من Google. "

يتم إرسال هذا النوع من الرسائل للإعلان عن إلغاء موقع الويب أو معاقبته بواسطة Google. يمكن أن يحدث هذا إذا كان موقعك لا يفي بمعايير تصفية Google Panda و Google Penguin. لفهم موقف موقعك وتحليله ، نوصيك بالانتقال إلى أدوات مشرفي المواقع للاطلاع على إرشادات الجودة من Google. حالة كهذه نادرة جدًا ولكن يمكن أن تكون جميع المواقع التي تنفذ إستراتيجية Netlinking (الروابط) أو التي تعمل على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث في عدسة الكاميرا في Google ، لذا احرص على عدم المبالغة في ذلك. !

استنتاج : كما فهمت ، لكي يكون الموقع موجودًا في نتائج محرك البحث ، يجب فهرسته في قاعدة بياناته. في البداية ، يجب أن تكون Google قادرة على العثور عليها من خلال الروبوتات الخاصة بها ومن ثم يجب أن تكون قادرة على قراءتها. إذا لم تتم فهرسة موقعك أو بعض الصفحات على موقعك ، فيجب عليك الآن فهم السبب. لديك الآن جميع العناصر لتحليل موقعك والتأكد من أنه يتم الرجوع إليه بشكل جيد و ارشفته على محركات البحث !

اقرأ أيضا:

to Top