شرح لوحة تحكم أدوات مشرفي المواقع لتحسين الموقع على محركات البحث

شرح لوحة تحكم أدوات مشرفي المواقع لتحسين الموقع على محركات البحث

شرح  لوحة تحكم أدوات مشرفي المواقع لتحسين الموقع الخاص بك
أدوات مشرفي المواقع المعروفة بالانجليزية ( google search console ) هي مجموعة من الأدوات والبيانات والتشخيصات من جوجل "لمساعدتك في الحصول على موقع ملائم لمحركات البحث مثل جوجل و بينج ".

يعتبر موقع أدوات مشرفي المواقع المكان الوحيد للحصول على معلومات حول تحسين محرك البحث ( السيو SEO ) لموقعك على الويب مباشرة من جوجل.

Google Search Console هو موقع مجاني. يمكن لأي موقع ويب استخدامه. يؤدي تثبيته ببساطة إلى تحسين SEO أو حركة المرور الموقع الخاص بك. إنه مجموعة أدوات التي تقوم بتحليل مجموعة من الاشياء وتعطيك تقريرا حول الروابط الخاص بك وما عليك فعله - مما يعني أنك يجب أن تفهم كيفية استخدام Google Search Console، لمعرفة كيفية تحسين سيو موقعك على الويب.
في عام 2018 ، أطلقت جوجل وحدة تحكم البحث جديدة تمامًا. إنه خارج الإصدار التجريبي ومفتوح للجمهور. إذا كنت معتادًا على أدوات مشرفي المواقع القديمة ، تمت إزالة العديد من ادوات من الاصدار القديم حاليا ، ولكن بشكل عام تم تحسين وصولك إلى البيانات بشكل كبير. هناك المزيد من البيانات التي يمكن الوصول إليها بطريقة أسهل من أدوات مشرفي المواقع القديمة.

ومع ذلك ، لا يزال البعض يعاني من صعوبة تعامل مع هذه الوحة الجديدة الخاصة بمنصة ادوات مشرفي المواقع. سنشرح في هذا المقال التعليمي ماهية كل ميزة ، وما الذي يجب أن تستخدمه من أجل تحسين الموقع الخاص بك ، وبعض الأفكار حول الإبداع في استخدامها.

البدا في استخدام ادوات مشرفي المواقع

للبدء - أنت بحاجة إلى موقع ويب ( لايهم ان كان دومين مجاني او دومين  TLD ). ستحتاج إلى ربط موقعك بـمنصة Search Console ثم اضافة بعض الإعدادات.

1. التحقق من ملكية الموقع.
هناك العديد من الطرق للتحقق من ملكية موقعك على حسابك في Search Console. أفضل تحقق عبر حساب تحليلات جوجل Google Analytics لأنه يقلل من عدد الملفات او العلامات التي يجب الحفاظ عليها.
ملاحضة 1 : بالنسبة لمنصات بلوجر فلن تحتاج الى عملية تحقق من الموقع لأن تم تحقق مسبقا عندما قمت بربط الدومين مع مدونة بلوجر.

ملاحضة 2 : إذا كنت تستخدم WordPress ، فإن المكون الإضافي Yoast SEO يجعل الأمر بسيطًا. على الرغم من ذلك ، ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى إبقاء هذا المكون الإضافي نشطًا للحفاظ على التحقق.
اثباث ملكية الموقع على ادوات مشرفي المواقع

عند التحقق من حسابك ، تذكر أن ادوات مشرفي المواقع تتعامل مع جميع النطاقات الفرعية والبروتوكولات باعتبارها مواقع مختلفة.
وهذا يعني أن أي تغيير من HTTP إلى HTTPS يمثل موقع ويب مختلفًا. يختلف أي تغيير من نطاق فرعي WWW إلى أي مجال فرعي. ستكون بياناتك خاطئة إذا كان الموقع الذي قمت بالتحقق منه باستخدام Google Search Console يختلف عن موقع الويب الذي تعرضه Google في نتائج البحث (SERPs).

لمحة عن الإعدادات

في ادوات مشرفي المواقع الجديدة ، تكون الإعدادات مبسطة ومباشرة إلى حد ما. يمكنك الحفاظ على التحقق من ملكيتك وإدارة المستخدمين إذا لزم الأمر.

إدارة المستخدمين ادوات مشرفي المواقع

تحقق من ملكية الموقع من خلال اعدادات DNS

تحت التحقق من الملكية ، يمكنك بالفعل تغيير طريقة التحقق الخاصة بك (على سبيل المثال ، إذا قمت بنقل المكونات الإضافية أو مزود DNS).
تحقق من ملكية الموقع على جوجل

إضافة مستخدمين الى أدوات مشرفي المواقع

إذا كنت بحاجة إلى منح شخص ما حق الوصول ، فتوجه إلى المستخدمين والأذونات. لا يمكنك فقط إضافة مستخدمين ولكن أيضًا تحديد ما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله. إذا كنت من محبي الأعمال اليدوية أو مالك موقع ويب تقوم بتقييم وكالة أو استشاري ، فهذا القسم هو المكان الذي ستذهب إليه.
إضافة مستخدمين الى أدوات مشرفي المواقع
مثل الأقسام الأخرى في Search Console ، تكون الواجهة نظيفة ومباشرة ... بمجرد أن تدرك أن معظم الأشياء قابلة للنقر والفرز. المثلث المقلوب هو زر الفرز والتصفية ويمكنك النقر على معظم أقسام المعلومات.

التحسينات وفحص  عنوان URL

الغرض الأساسي من لوحة ادوات مشرفي المواقع هو مساعدتك على تحسين موقعك على الويب لمساعدة مستخدمي جوجل. في المقابل ، من المرجح أن يؤدي موقع الويب الخاص بك بشكل جيد في بحث جوجل. تساعدك كل من علامة التبويب "التحسينات" وأداة فحص عنوان URL في معالجة كيفية "مشاهدة" Google والمستخدمين الآخرين لموقعك على الويب.

في عالم يستخدم فيه كل شخص المتصفح الخاص به وجهازه وإعداداته المخصصة - قد تواجه مشكلات في موقع الويب لا تعرفها ببساطة. هذا القسم هو المكان الذي تبدأ منه ، على الرغم من أننا سنعود إلى استكشاف الأخطاء وإصلاحها الفنية في قسم التغطية.

قابلية الاستخدام على جوال

صرحت جوجل أنها تنوي تخفيض من نسبة ظهور مواقع الويب غير المتوافقة مع الجوّال في نتائج بحث الجوال. بطريقة ما ، إنها مشكلة جانبية أن المستخدمين يكرهون مواقع الويب التي لا تعمل بشكل جيد على أجهزتهم.

إذا عثر Googlebot على أية أخطاء شائعة في سهولة الاستخدام على الموقع الخاص بك ، فستجدها هنا. يجب عليك إصلاحها بسرعة متوسطة ذات أولوية. معظم الأخطاء هنا ليست قاتلة لمواقع الويب ، ولكنها أشبه بالأوزان التي ستسحب موقعك ببطء إلى أسفل.

قابلية الاستخدام على جوال
سيخبرك Google بعدد الصفحات التي تم التحقق من صحتها - وهو رقم مختلف تمامًا عما يظهر في الفهرس الخاص بهم (والذي سأغطيه في قسم لاحق). ومع ذلك ، تمثل الصفحات عادةً عينة كبيرة بما يكفي لتشخيص أي مشكلات. انقر للوصول إلى صفحات أو أخطاء فردية.
بمجرد العثور على صفحة بها أخطاء ، يمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL لمعرفة ما يجب عليك فعله مثل الصورة التالية.
شرح منصة أدوات مشرفي المواقع لتحسين الموقع الخاص بك
بعد النقر على علامة البحث لستكشاف الخطئ و طرق تعامل معه كل هذا في لحضة واحدة ، بمجرد العثور على صفحة بها أخطاء ، يمكنك استخدام أداة فحص عنوان URL لمعرفة ما يجري.

فحص عنوان URL

أداة فحص عنوان URL الجديدة  نسخة أكثر فائدة من أداة الجلب على اصدار ادوات مشرفي المواقع القديمة. يمكنك إضافة أي عنوان URL على موقعك في الأداة للحصول على تقرير مفصل حول ما يراه Googlebot  وكيفية يجب تعامل مع هذه الصفحة الصفحة.

فحص عنوان URL ادوات مشرفي المواقع الجديدة
تحتوي ميزة أداة فحص عنوان URL أيضًا على أداة طلب فهرسة الصفحة. إذا تم تغير على صفحتك بشكل ملحوظ ، يمكنك طلب فهرسة أسرع. خلاف ذلك ، لكن لا تنسى عمل ملف Robots.txt لموقعك : انشاء خريطة sitemap و ملف الربوت robots.txt
شرح منصة أدوات مشرفي المواقع لتحسين الموقع الخاص بك
يمكنك مراجعة كيفية قيام Googlebot بسحب HTML الفعلي لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك يتخلص من أية أخطاء (على سبيل المثال ، حظر جافا سكريبت). بالنقر على اختبار عنوان URL المنشور
.
وبشكل واضح ، يمكنك معرفة الموارد التي يتم تعليق Googlebot عليها. يمكن لهذه المعلومات تسريع عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل كبير. على سبيل المثال ، إذا كان Googlebot يواجه صعوبة في تنزيل ملفات CSS ، فسيظهر هنا.

الأداء

قسم الأداء هو القسم الأكثر تحسين من يوم لآخر في ادوات مشرفي المواقع . حيث ستحصل على البيانات الأكثر فائدة لتحسين البحث وزيادة حركة المرور المجانية.
أداء الموقع على ادوات مشرفي المواقع
يُعد قسم الأداء (المعروف سابقًا باسم Search Analytics) إضافة حديثة إلى أدوات مشرفي المواقع. وقد حلت محل تقرير "استعلامات البحث" القديم . ستحصل من ميزة تحليلات البحث بالكثير من البيانات المفيدة حول كيفية أداء موقعك على الويب على محركاث البحث. قبل أن نفصل كيفية معالجة البيانات واستخدامها ، هناك بعض التعريفات التي يجب النظر إليها - مباشرة على الموقع الرسمي لدى جوجل تصنيف موسع للتعريفات من هنا.

طلبات البحث - الكلمات الرئيسية التي بحث عنها المستخدمون في بحث Google.


النقرات - عدد النقرات من صفحة نتائج بحث Google التي أدت إلى وصول المستخدم إلى موقعك. لاحظ أن النقرات لا تساوي الجلسات المجانية في Google Analytics.

مرات الظهور - عدد الروابط إلى موقعك التي شاهدها المستخدم في نتائج بحث Google ، حتى إذا لم يتم تمرير الرابط إلى العرض. ومع ذلك ، إذا قام المستخدم بعرض الصفحة 1 فقط وكان الارتباط في الصفحة 2 ، فلن يتم حساب الانطباع.

CTR - نسبة النقر إلى الظهور: عدد النقرات مقسومًا على عدد مرات الظهور. إذا كان صف البيانات لا يحتوي على مرات ظهور ، فسيتم عرض نسبة النقر إلى الظهور على شكل شرطة (-) لأن نسبة النقر إلى الظهور ستكون قسمة على صفر.

الموضع - متوسط ​​الموضع لأعلى نتيجة من موقعك. لذلك ، على سبيل المثال ، إذا كان موقعك يحتوي على ثلاث نتائج في المواضع 2 و 4 و 6 ، فسيتم الإبلاغ عن الموضع على أنه 2. إذا أعاد طلب البحث الثاني النتائج في المواضع 3 و 5 و 9 ، فسيكون متوسط ​​موضعك (2 + 3) / 2 = 2.5. إذا كان صف البيانات لا يحتوي على مرات ظهور ، فسيتم عرض الموضع على هيئة شرطة (-) ، لأن الموضع غير موجود.

الروابط

لطالما كانت الروابط (وستظل دائمًا) حاسمة للنجاح في نتائج البحث المجاني من Google. لكن الروابط لا تزال أصعب جزء من تحسين محركات البحث لفهمها وبنائها وتحسينها. ويلعب نقص البيانات دورًا كبيرًا.

توفر Search Console الجديدة بيانات ربط أكثر بكثير من أدوات مشرفي المواقع القديمة. يمكن الوصول إليها ، وربما أكمل من أي وقت مضى.

روابط خارجية

يفهم جوجل الويب عبر الروابط. لا تزال هي العامل الأساسي في خوارزمية Google. يساعدك هذا القسم على فهم من يرتبط بك ، والمحتوى الذي يتم ربطه بشكل أكبر ، ونص الرابط الذي تستخدمه المواقع الأخرى للارتباط بك.

هناك ثلاثة عناصر يجب تذكرها عند النظر إلى هذا القسم.

أولاً ، لا تمنحك Google جميع بيانات الروابط الخاصة بها. كما ذكرت من قبل ، سيستخدم معظم مُحسنات محركات البحث الاحترافية ومالكي المواقع الذين لديهم ميزانية أداة مثل Ahrefs لسحب المزيد من البيانات المفيدة والنوعية.

ثانيًا ، لا توجد طريقة لمعرفة كيفية استخدام Google لهذه البيانات لأي استفسار محدد. لا تركز كثيرًا على أي رابط واحد أو سلسلة من نص الرابط. بدلاً من ذلك ، استخدمها لأفكار تسويق الصور الكبيرة وتشخيص المشكلة.

الروابط الداخلية

يتيح لك هذا القسم فهم الروابط داخل موقعك ، وكيف يزحف Google إلى موقعك. سيختلف هذا عن الزحف بواسطة Screaming Frog لأن هذا يوضح بالضبط كيفية زحف Googlebot إلى موقعك.

الفهرسة


تقوم Google بتخزين نسخ من موقع الويب الخاص بك على خوادمها. يستخدمون نسخ موقع الويب الخاص بك على خادمهم لتحليل نتائج البحث وعرضها.

وهذا يعني أن فهم شكل هذه النسخ وكيفية حصول Google عليها أمر أساسي لتحقيق أداء جيد على بحث Google.

سيساعدك هذا التقرير على معرفة ما لدى Google بالضبط وما إذا كان يتماشى مع موقع الويب الفعلي الخاص بك

تغطية

لكي يظهر عنوان URL في نتائج بحث Google ، يجب أن يكون لدى Google نسخة من هذه الصفحة "مفهرسة" على خوادم جوجل.

إذا لم تكن الصفحة في فهرس جوجل ، فلن تحصل على زيارات مجانية من جوجل.

يمكنك استخدام هذا التقرير للتأكد من أن جميع الصفحات التي تريد أن يفهرسها جوجل مفهرسة بالفعل.
تغطية لموقع على ادوات مشرفي المواقع
مثل تقرير الأداء ، من السهل غرق البيانات ما لم يكن لديك فرضية أو مشكلة لحلها.

قم بتشكيل فرضية ("بعض الصفحات الجيدة لا تعمل بشكل جيد لأنها مستبعدة خطأ") وانقر للتعمق والبحث عن إجابات.

ملفات Sitemap

تستخدم محركات البحث ملفات sitemap الخاصة بالموقع لاستكمال زحفها إلى موقعك على الويب. تتعامل معها على أنها "sitemap" لموقعك على الويب. أثناء قيام Googlebot بالزحف إلى موقعك ، سوف ينظر أيضًا في خريطة موقعك للحصول على إرشادات - والعكس صحيح.
يجب أن تكون ملفات Sitemap من نوع ملف XML. يجب أن تحتوي ملفات XML Sitemaps على أخطاء قليلة أو معدومة - وإلا ، فسيبدأ Googlebot في تجاهلها.

ملفات Sitemap
بعد ذلك ، تذكر أن Google Search Console هي أداة. لا تفعل أي شيء بمفردها لموقعك على الويب. ابدأ في تعلم كيفية استخدامه ، وما تعنيه البيانات ، وقم بتنفيذ تغييرات موقع الويب لمواصلة تحسين موقع الويب والتسويق.

 لقد كتبت هذا المنشور لأصحاب المواقع الجديدة و الغير المحترفين في مجال  SEO. هدفي هو تبسيط بعض المصطلحات والبيانات حتى يتمكن المبتدئين من استخدامها بشكل فعال ، إذا كان هناك أي عبارات غير مفهومة ، يرجى كتابة تعليق وانا سأحاول اجابة عنها في اقرب وقت ممكن شكرا !
تحميل تعليقات